الأحد، 10 مارس 2013

تحقيق اصل ال الجمال 

الى الى العطرة الاشراف ال بيت رسول الله سيد المرسلين وخاتم النبيين صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم



ارسل الى اخى احمد الجمال هذا التدقيق فى اصل ال الجمال ونسبهم الشريف


بعد البحث في كثير من الكتب والمراجع المختلفة ، احب اقدم لكم التفاصيل الكاملة حول اصل عائلة الجمال وتفريعاتها المختلفة بأدق الأسماء وأدق التفاصيل ، حيث اننى وجدت بعض الاسماء والترتيب خطأ في الأسماء التى نتداولها على صفحات الانترنت ، ولكن بفضل الله استطعت ان اجمع اكبر كم من المعلومات حول العائلة ، وهناك المزيد ان شاء الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

" عائلة الجَمـَّال "

* أصل العائلة :
من المعروف عن عائلة الجمال أنهم سادة أشراف من الفرع الحسيني ، أي أنهم حسينيون النسب شهرة وتواترا ، حيث حيث يرجع نسبهم الى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، زوج السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت محمد بن عبداللاه صلى الله عليه وعلى اله وسلم رسول الله وخاتم النبيين .
فيرجع نسب عائلة الجمال الى جدهم الأعلى جعفر أبوالقاسم الجمال الذي كان محدثا تولى النقابة بمكة بالحجاز ويلقب بـ (أحمر عينه) ، أمه من ولد أنس بن مالك ، وهو ابن محمد أبوجعفر الأكبر الملقب (حمار الدار) بن ابراهيم الأكبر بن محمد اليمانى (وربما قيل اليمامي أي بالميم) بن عبيدالله بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين السجاد بن الإمام الحسين الشهيد بكربلاء بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه زوج السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت محمد بن عبداللاه صلى الله عليه وعلى اله وسلم رسول الله وخاتم النبيين .
أولاد الامام علي بن أبي طالب
أما عن المعقبون من أبناء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب خمسة ، وهم :
الحسن والحسين وأمهما فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومحمد وأمه خولة بنت قيس الحنفية ، والعباس المعروف بالسقاء وأمه أم البنين بنت حزام العامرية ‘ وعمر الأطراف وأمه الصهباء التغلبية .
القول في نسب أولاد أبي عبد الله الحسين الشهيد بكربلاء عليه السلام
كان له من البنين أربعة ، ومن البنات اثنتان
أما البنون ، فـ على الأكبر وأمه ليلى الثقفية ، وأم ليلى الثقفية ميمونة بنت أبي سفيان بن حرب ، ولهذا دعاه أهل الشام الى الأمان وقالوا : ان لك رحما بأمير المؤمنين يزيد بن معاوية ، ويريدون رحم ميمونة .
فقال علي بن الحسين : لقرابة رسول الله أحق بالرعاية من قرابة يزيد بن معاوية ، ثم شد عليهم وأنشأ يقول
أنا علي بن الحسين بن على ... أنا وبيت الله أولى بالنبي
أضربكم بالسيف أحمي عن أبي ... ضرب غلام هاشمي عربي
وقاتل حتى قتل ، ولا عقب له بالإجماع .
وعلى أبومحمد (زين العابدين) ، وأمه شهربا نوية بنت يزدجرد
وعبدالله وقتل في حجر أبيه وهو صبي يرضع ، أصابه سهم فاضطرب ومات .
والابن الرابع ذكر البخاري ان اسمه أبوبكر ، وقال غيره أن اسمه جعفر وقد مات صغيرا .
وأما البنتان فهما : فاطمة ، وسكينة
واتفقوا على ان لا عقب له من الأبناء الا (زين العابدين)


الشجرة المباركة فى الانساب الطالبية لفخر الرازى

أولاد الامام زين العابدين عليه السلام
واتفقوا على ان له من الأبناء المعقبين ستة وهم :
محمد الباقر ، وعبدالله الباهر ، وأمهما أم عبدالله بن الحسن بن علي عليهما السلام
وعمر الأشرف ، وزيد الامام الشهيد ، وأمهما جيداء جارية اشتراها المختار بن أبي عبيدة الثقفي بمائة ألف درهم ، وبعثها الى زين العابدين.
والحسين الأصغر ، أمه أم عبدالله والصحيح أنه من أم ولد رومية تدعى عنان .
وعلي بن علي بن الحسين ، أمه أم ولد لا خلاف فيه، وهو أصغر أولاده المعقبين
فهؤلاء الستة هم الذين تنتهي اليهم أولاد الحسينية
ولزين العابدين تسعة أولاد لم يعقبوا وهم : الحسن، والحسين، ومحمد، وعبدالرحمن، والقاسم، وعيسى، وسليمان، وعبدالله، وداوود

أولاد الامام الباقر عليه السلام
أما أبوجعفر محمد الباقر فكان له من البنين خمسة ، وهم جعفر أبوعبدالله الصادق ، وعبدالله وأمهما أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر ، وأمها أسماء بنت عبدالرحمن بن أبي بكر
وابراهيم وأمه ثقفية ، وأمها أم زيد بنت عبدالله بن عمر بن الخطاب

أولاد الامام الصادق عليه السلام
أما أبوعبدالله جعفر الصادق فله من الأبناء المعقبين خمسة ، وهم : الامام موسى الكاظم أبوالحسن ، واسماعيل الأعرج أبوعلي ، ومحمد الديباج أبوجعفر والملقب بـ (المأمون) ، واسحاق المؤتمن أبومحمد الزاهد العالم المحدث الشبيه برسول الله ، وعلي أبوالحسن العريضي .
أما الابناء الذين لم يعقبوا هم :
عبدالله الأفطح ، ومحمد ، والحسن ، ومحمد الأصغر ، والعباس ، ويحيى ، وعبيد الله ، والمحسن ، وعيسى .

أولاد الامام موسى الكاظم عليه السلام
وأما أبوالحسن موسى الكاظم فمن أبنائه ما اتفقوا على أنهم أعقبوا ، ومنهم ما اتفقوا على أنهم لم يعقبوا ، ومنهم من اختلفوا فيهم
أما الذين اتفقوا على أنهم أعقبوا فهم أحد عشر :
أبوالحسن على الرضا ، وابراهيم الأصغر ، والعباس ، واسماعيل ، ومحمد ، وعبدالله ، وعبيد الله ، والحسن ، وجعفر ، واسحاق ، وحمزة
وأما الذين اتفقوا على أنهم لم يعقبوا فهم عشرة :
أحمد ، وجعفر الأكبر ، وداوود ، ومحمد ، وسليمان ، ويحيى ، والفضل ، وعلى ، وعبدالله الرحمن ، والقاسم .
وقد انتسب الى القاسم هذا قوم بالبخارى يعرفون بـ (المباحيين) ، لكن العلماء اتفقوا على أن القاسم ما أعقب
وأما الذين اختلفوا في أعقابهم فهم أربعة :
ابراهيم الأكبر ، والحسين ، وزيد النار ، وهارون
عقب عبيدالله بن الامام موسى الكاظم عليه السلام
أما عن عبيدالله بن الامام موسى الكاظم فله من الأبناء المعقبين اثنين هما جعفر القرة ، ومحمد اليماني
أما عن جعفر القرة بن عبيدالله بن الامام موسى الكاظم فعقبه أبومحمد الحسن قوسرة وحده ، وله عقب بزنجان يعرفون ببني أبي الدنيا ، ومنهم السيد النسابة أبوطالب الحسين بن يزيد بن الحسين بن محمد بن الحسن بن على بن أحمد بن أبومحمد قوسرة صاحب كتاب المعارف في الأنساب ولهم كثرة بزنجان
وأما عن محمد اليماني بن عبيد الله بن الامام موسى الكاظم فعقبه من رجل واحد وهو ابراهيم الأكبر وكان بمكة
ولإبراهيم الأكبر بن محمد اليماني من المعقبين اثنان ، وهم أحمد الشعراني قتيل القرامطة في طريق مكة ، ومحمد أبوجعفر الأكبر الملقب (حمار الدار)
أما محمد أبوجعفر الأكبر الملقب (حمار الدار) فعقبه من أربعة بنين هم
جعفر أبوالقاسم الجمال بمكة ، وكان محدثا تولى النقابة ، يلقب (أحمر عينه) ، أمه من ولد أنس بن مالك ، وله عقب كثير بمكة يعرفون ببني الجمال
وعلي أبو الحسن وعقبه بمصر ، وإبراهيم الأصغر وعقبه بالعراق وقيل انقرض ، والصحيح أن له عقبا بمصر ، وعبيدالله القاسم الواعظ وله عقب بواسط

ومن ولد جعفر أبوالقاسم الجمال
أما جعفر أبوالقاسم الجمال فقد أعقب سبعة رجال هم :
محمد ، يحيى ، اسماعيل ، عبدالله ، عبيدالله ، علي ، موسى ويعرف بـ (ابن الأعرابي) ويقال له صاحب الطوق ، وغلب على نواحي أذربيجان وله عقب كانوا بشماخي من بلاد شيروان .

أما عبدالله بن جعفر الجمال فقد أعقب ثلاثة عشر رجلا وهم :
موسى ، وأبوفائز الحسين ولحق بعضد الدولة بشيراز وأعقب بها ، وصالح ، وابراهيم ، واسماعيل ، وحمزة ، وهارون ، وأحمد ، وجعفر ، والحسن ، وعلي ، وطاهر ، والسيد محمد الأكبر الملقب (حميمات)
أما المعقبون منهم :
السيد موسى وقد أعقب جعفر وقد أعقب موسى
السيد صالح قد أعقب عبدالله وجعفر ، وجعفر قد أعقب موسى
السيد ابراهيم قد أعقب حسين
السيد اسماعيل قد أعقب حسين قد أعقب ابراهيم ، وابراهيم قد أعقب محمد وخليل
السيد حمزة قد أعقب عيسى
السيد هارون قد أعقب عبدالله
السيد محمد الأكبر الملقب (حميمات) له عقب كثير بمكة بالحجاز

أما عبيد الله بن جعفر الجمال فقد أعقب ثلاثة رجال وهم
السيد محمد ، والسيد حسين وقد أعقب أبوعلي اسماعيل الذي أعقب ابراهيم ومحمد ، والسيد مسلم الذي أعقب اسماعيل وجعفر
أما محمد بن جعفر الجمال فقد أعقب موسى الذى أعقب أبوجعفر محمد وله عقب وجماعة كثيرة بمصــــر

ــ (من كتاب عمدة الطالب في انساب آل أبي طالب لجمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفي سنة 828 هـ )
ــ (من كتاب الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية للفخر الرازي المتوفي سنة 606 هـ )

ــ (من كتاب الفخري في أنساب الطالبيين للنسابة المروزي المتوفي سنة 614 هـ )

هناك 8 تعليقات:

  1. ــ (من كتاب الفخري في أنساب الطالبيين للنسابة المروزي المتوفي سنة 614 هـ )

    ردحذف
  2. اللهم صل على محمد وآل محمد

    ردحذف
  3. اللهم صل على محمد وآل محمد

    ردحذف
  4. كل الشكر للاستاذ احمد الجمال على هذا التدقيق فى اصل ال الجمال ونسبهم الشريف

    ردحذف
    الردود
    1. انا محمد الجمل من المنيا https://www.facebook.com/M7AMADSABER اي حد منكم يكلمني لازم نتعرف يا جماعه

      حذف
    2. أنا أحمد عبدالهادى محمد أبوبكر الجمال
      للأسف لقب العائالعائلة مش مكتوب عندى فى البطاقة ولا عند أحد من إخوتي والأجداد قالوا لنا إننا ننتمي لعائلة الجمال بسوهاج والكلام ده من سنين فأنا عايز أعرف أوصل للقب العائلة عندى والتأكد منه فده يكون إزاي أفيدوني أفادكم الله

      حذف
  5. تسلم ايدك يا محمد ع هذا المقال العظيم الذي نفتخر به ونفتخر بعائلتا وقبيلتنا أل الجمال
    من أل الجمال الشرقيه كفر غنام

    ردحذف
  6. محمد المرسي حامد ابراهيم سالم سليمان الجمال من الدقهلية روي لي والدي قصة جدي سالم وأنه جاء تاركا أهله في الفيوم او الصعيد واستقر في مكان قريتي بمحافظة الدقهلية

    ردحذف

هل انت سعيد بزيارة مدونة عائلة الجمال